eng.atef
السلام عليكم
عزيزي الزائر:
مرحبا بك معنا في منتدى المهندس عاطف للدواجن نتمنى ان تنضم الى أسرتنا و ان تكون عضو في منتدانا لتفيد و تستفيد
و اهلا بك

eng.atef

منتدى المهندس عاطف للدواجن
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
للتواصل مع المهندس عاطف باى شى يخص الدواجن ادخل على جروبنا على الفيس بوك ( جروب ملتقى مربى الدواجن فى العالم العربى) https://www.facebook.com/groups/258229914287618/
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 اسس تغذية الدواجن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كايرو تريد
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 768
نقاط : 2302
تاريخ التسجيل : 03/04/2013
الموقع : برج نوار 1 - شارع قناة السويس . المنصورة . مصر

مُساهمةموضوع: اسس تغذية الدواجن   الأحد ديسمبر 20, 2015 5:19 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أسس تغذية الدواجن
تمثل تكاليف تغذية الدجاج 60-70% من جملة المصروفات فى مشاريع الدواجن لذلك يتركز هدف القائم بالتغذية الحصول على اعلى انتاج باقل تكاليف ممكنة , ويجب على اخصائى التغذية تكوين علائق تتوفر بها جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها الطائر سواء لإنتاج اللحم أو بيض المائدة أو بيض التفريخ .
لذلك يجب ان تحتوى علائق الدواجن المتوازنة على :

البروتين :-
و يحتاج الطائر للبروتينات للنمو و بناء انسجة الجسم و تعويض التالف منها لإنتاج البيض و اللحم ويدخل فى تركيب الدم و العضلات و الريش و المنقار , و تختلف احتياجات الطائر للبروتين على حسب العمر ففى الفترة الاولى يحتاج الى نسبة بروتين عالية لاتقل عن 20% لبناء انسجة الجسم ثم ينخفض البروتين تدريجى حتى يثبت عند 15% و عند بداية وضع البيض ترتفع نسبة العليقة لتصل الى حوالى 17% .
و تنقسم البروتينات الى :
1. بروتينات من مصادر نباتية : حيث تشكل المصادر الغنية بالبروتين النباتى نسبة تتراوح بين 60-70% من البروتين الكلى فى علائق الدواجن و على ذلك فهى تؤثر على القيمة الغذائية الكلية لبروتين العلف و أهم مصادرها البذور البقولية و الأكساب . و الاكساب مثل ( كسب فول الصويا – كسب القطن )
2. بروتينات من مصادر حيوانية : مصادرها مسحوق السمك, اللحم , اللحم والعظام, اللبن المجفف . و يمتاز البروتين الحيوانى عن النباتى بإرتفاع نسبة الاحماض الامينية الضرورية و وجودها بنسب متزنة تتلائم مع احتياجات جسم الطائر .

الكربوهيدرات :- و تنقسم من الناحية الغذائية الى :
1. الكربوهيدرات الذائبة او المستخلص الخالى من النيتروجين : و تعتبر هى المصدر الرئيسى لمد الطائر بحاجته من الطاقة الحرارية و اذا زادت عن احتياجات الطيور فإنها تخزن فى الكبد و العضلات فى صورة جليكوجين و ما زاد عن ذلك يخزن فى صورة دهن مما يزود صفار البيض بالدهن اللازم لتكوينه .
2. الالياف الخام : تنحسر اهميتها فى تغذية الدواجن على اعتبارها مادة تعطى قواما و هيكلا للعليقة و تعطى الطائر احساس بالشبع , والجدير بالذكر ان وجود نسبة من الالياف فى العلائق تساعد فى هضم و امتصاص المواد الغذائية الاخرى على الا تزيد النسبة عن 4-5% فى العليقة حيث ان زيادتها تسبب سوء الهضم .

الدهون :-
تعتبر المصدر الاساسى للطاقة فى الجسم , حيث تبرز اهمية استعمال الدهون فى حالة تكوين علائق مرتفعة الطاقة مثل انتاج بداى اللحم واضافة الدهون الى عليقة الدواجن يحسن من طعم و تماسك العليقة كما تمد الطائر بالفيتامينات الذائبة فى الدهون . و يضاف الدهن بنسبة تتراوح بين 3-6% و مما يحد من زيادة نسبة الدهون فى العليقة قابليتها للتأكسد لذلك يجب اضافة احد مضادات التأكسد عند استخدام الدهون لمنع التأكسد .

الأملاح المعدنية  :-
و هو الجزء الغير عضوى من العلف حيث تمثل الاملاح المعدنية حوالى 3-4% من وزن الطائر فالأملاح المعدنية مطلوبة لتكوين الهيكل العظمى و قشرة البيضة و حفظ التوازن الاسموزى داخل الجسم , و يلزم لتغذية الدواجن توفر بعض العناص المعدنية بصفة رئيسية مثل الكالسيوم و الفوسفور , و يستخدم الكالسيوم فى الكتاكيت النامية لتكوين العظام بينما يستخدم مع الطيور البياضة فى تكوين قشرة البيضة .

الفيتامينات :-
توجد الفيتامينات بنسب صغيرة فى مواد العلف الخام او الطبيعية و هى تعتبر ضرورية لعمليات التمثيل الغذائى و يسبب عدم توافر الفيتامينات فى العلائق بالنسب المقررة الى قلة الانتاج و اعراض مرضية بالدواجن و تحتاج الدواجن الفيتامينات فى علائقها لانها لاتستطيع ان تخلقها فى اجسامها .
و تنقسم الفيتامينات الى :
- فيتامينات ذائبة فى الدهون ( أ – د – هـ - ك3 ) .
- فيتامينات ذائبة فى الماء ( مجموعة فيتامين ب – فيتامين ج ) .

الإضافات الغذائية :-  و تنقسم الى :
1. اضافات غذائية حقيقية : و تشمل الدهون الحيوانية – الزيوت النباتية – الاحماض الامينية المحضرة صناعيا ( الميثونين – الليسين ) و العناصر المعدنية و الفيتامينات .
2. اضافات غير غذائية : و تشمل منشطات النمو – مضادات الاكسدة مضادات الفطريات .
و السبب الرئيسى فى اضافة الاضافات الغير الغذائية فى علائق الدواجن لحماية مكونات العليقة من التلف و التأكسد و بعض الاضافات تستخدم بقصد زيادة الانتاج او رفع الكفاءة التحويلية او تحسين الانتاج و طعمه .
و من انواع مضادات الفطريات :
- الاحماض العضوية
- أملاح الاحماض العضوية
- كبريتات النحاس لربط السموم الفطرية ومنعها من الامتصاص فى امعاء الطيور
- مضادات الكوكسيديا للحد من نمو الكوكسيديا و يجب ان تسحب من العلائق قبل الذبح بأسبوع على الاقل .
- مضادات الأكسدة لحماية العديد من الاحماض الدهنية غير المشبعة و الفيتامينات الذائبة فى الدهون من التلف بالتأكسد .
- الإنزيمات لتحسين القيمة الغذائية 

الماء :-
يشكل الماء حوالى 60-80% من وزن الطائر كما يمثل حوالى 75% من وزن البيضة لذلك تتضح اهميته انه مكون اساسى للخلايا و الانسجة الحيوانية و لجميع العمليات الحيوية التى تتم داخل الجسم , حيث تشرب الدجاجة ضعف الكمية التى تستهلكها من العلف عند درجة الحرارة المعتدلة و يجب توفير الماء النقى النظيف مع مراعاة المواصفات القياسية الصالحة لشرب الدواجن .


لمزيد من المعلومات عن الشركة و منتجاتها زوروا موقعنا 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أو التواصل معنا عبر البريد الالكترونى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أو الاتصال على 
002-01007774414
أو التفضل بزيارة مقر الشركة
الدور السادس برج نوار 1 - شارع قناة السويس - المنصورة - مصر .

تابعونا على قنواتنا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.cairotrade.com.eg
 
اسس تغذية الدواجن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
eng.atef :: منتديات الدواجن :: قسم التغذية-
انتقل الى: