eng.atef
السلام عليكم
عزيزي الزائر:
مرحبا بك معنا في منتدى المهندس عاطف للدواجن نتمنى ان تنضم الى أسرتنا و ان تكون عضو في منتدانا لتفيد و تستفيد
و اهلا بك

eng.atef

منتدى المهندس عاطف للدواجن
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
للتواصل مع المهندس عاطف باى شى يخص الدواجن ادخل على جروبنا على الفيس بوك ( جروب ملتقى مربى الدواجن فى العالم العربى) https://www.facebook.com/groups/258229914287618/
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 إستخدام أنزيم الفايتيز في تغذية الدواجن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
°¨¨™¤¦ المهندس عاطف مدير المنتدى¦¤™¨¨°


عدد المساهمات : 3712
نقاط : 4770
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: إستخدام أنزيم الفايتيز في تغذية الدواجن    الخميس مارس 15, 2012 4:31 pm

إستخدام أنزيم الفايتيز في تغذية الدواجن

مجلة دواجن الشرق الأوسط

إعداد : م حمزة احمد غرير

مع الازدياد الكبير لأعداد السكان في العالم , وزيادة الطلب الشديد على الغذاء , ومنه المنتجات الحيوانية خصوصا منتجات الدواجن , حيث في أمريكا لوحدها يستثمر مايقارب 12بليون طير سنويا من الدواجن منها ما يقارب 6.5 بليون طير من دجاج اللحم , فأن الحاجة أدت للبحث عن وسائل فعالة لتغذية الدواجن بأفضل الطرق وأقل التكاليف , مع مراعاة الحفاظ على البيئة من مخلفات الدواجن ومحتوياتها .

وكانت الإضافات العلفية الطريقة المثلى للتعامل مع هذه الحالة حيث عولجت الكثير من مشاكل تغذية الدواجن بشكل فعال وعملت هذه الإضافات على زيادة الانتفاع من البروتين والدهون والكربوهيدرات والتقليل من الحاجة إلى إضافة الفوسفور الى العليقة , وزيادة قابلية امتصاص الكالسيوم وبعض المعادن النادرة , وكانت إحدى هذه الإضافات العلفية أنزيم الفايتيز ( Phytase ) .



ماهو أنزيم الفايتيز ؟



الأنزيم : هو بروتين مرتبط ينتج عن طريق أحياء مجهرية , ويساعد على تحطيم المركبات الكيميائية الحيوية ( Biochemicals )



أنزيم الفايتيز : هو أنزيم يعمل على تحليل حمض الفايتيك وتحرير الفوسفور بشكل رئيسي , ينتج عن تحليله كذلك بض المعادن الأخرى , يوجد هذا الأنزيم في الحبوب والنباتات أو يصنع من قبل بعض الفطوريات والخمائر .



الفوسفور عنصر مهم في تغذية الدواجن , حيث يدخل في تركيب العظام وتركيب الخلية والبروتين والدهون وتمثيل الطاقة وحدوث أي نقص في الفوسفور يؤدي الى فقدان الشهية عند الطائر وضعف الطائر وهلاكه خلال فترة لاتزيد عن 10-12يوما من حدوث النقص في الفوسفور وقد يؤدي نقصه إلى عدم قدرة الطائر على النمو بصورة طبيعية وإصابة الطيور بالكساح .



ويوجد الفوسفور في العلف على شكلين : شكل عضوي وشكل غير عضوي سهل الامتصاص وثلثي الفوسفور على شكل عضوي هو حمض الفايتيك حيث يخزن في النباتات , مما يجعل الفوسفور غير قابل للامتصاص إلا عن طريق تحليله بواسطة الفايتيز .

أنزيم الفايتيز لا يتم تصنيعه في القناة الهضمية للدواجن ويأتي إلى أمعاء الدواجن بالطرق التالية .

1- بشكل طبيعي مع العلف حيث يوجد في الحبوب والنباتات .

2- عن طريق الأحياء المجهرية تدخل الأمعاء .

3- يضاف الى الغذاء بشكل جاهز عن طريق أخذه من أحياء مجهرية تم تحضينها داخل المختبرات وأخذ مستخلصاتها التي يكون إحداها أنزيم الفايتيز .

يتم التعبير عن مدى نشاط أنزيم الفايتيز عن طريق وحدة FTU وهي كمية الفايتيز التي نحتاجها لتحرير 1 مايكرومول من الفوسفور غير العضوي في دقيقة , تحت الظروف المعيارية وهي PH=5.5 ودرجة حرارة 37م .

ما هو حمض الفايتيك ؟

هو عبارة عن حلقة كربونية تتكون من 6ذرات كربون متحدة مع 6ذرات أوكسجين تكون مربوطة مع الفوسفور والذي يكون بدوره متحدا مع ذرتي أوكسجين تكون مربوطة في معدن أو بروتين يرتبط مع معادن Zn,Cu,Mn,Fe,Mg,Ca,Cr, وبروتين .



وبتحطيم حمض الفايتيك تزيد قابلية امتصاص هذه المعادن مما سيقلل من الحاجة لإضافتها الى العلف , وسيقلل من وجودها في الفرشة . ومن المعروف أن أكثر من 80% من مكونات علف الدواجن هي الذرة وكسبة فول الصويا و85% من الفوسفور الموجود فيها يكون على شكل حمض الفايتيك وهذا يجعل 10-30% فقط من الفوسفور الذي في الذرة والكسبة الصويا قابلا للامتصاص في الدواجن . ولذلك يتم إضافة الفوسفور غير العضوي مثل فوسفات ثنائي الكالسيوم لتلبية متطلبات الدواجن من الفوسفور .



وأوجدت بعض الدراسات الحديثة طريقة لإجراء تعديل جيني في الذرة لزيادة كمية الفوسفور القابلة للامتصاص منها وذلك عن طريق تقليل تركيز حمض الفايتيك الى 51% مما يقلل نسبة حمض الفايتيك في الفرشة بمقدار 23% عند استخدام الذرة منخفضة حمض الفايتيك سيزيد من الفوسفور الممتص , وأيضا البروتين , والمعادن المتصلة مع حمض الفايتيك وتوضح نتائج الدراسة في الجدول رقم (1) .



فوائد إضافة الفايتيز

يقوم الفايتيز بأداء عمله وتحطيم حمض الفايتيك في حوصلة الدواجن , وقد أثبتت بعض الدراسات أن استخدام الفايتيز في الدجاج اللحم جعل قابلية لامتصاص الفوسفور الموجود في العليقة بشكل كامل , حيث أن اضافة ftu500 تساعد على امتصاص 1.1 جرام فوسفور مما يجعل الزيادة بالانتفاع من الفوسفور عند اضافة الفايتيز تزيد بمقدار 27-30%

وأثبتت الدراسات ان استخدام الفايتيز أعطى نتائج ايجابية مثل زيادة معدل النمو وعملية تحويل الغذاء التي تحسنت بشكل معنوي بالنسبة للطريقة التقليدية .

ويعمل الفايتيز على اطلاق Zn من حمض الفايتيك والذي يعمل على منع امتصاص بعض المعادن السامة بالنسبة للدواجن .


وزيادة المناعة وتقوية المفاصل عند الطيور .

وان إضافة الفوسفور غير العضوي سيزيد التكاليف وسيؤدي إلى زيادة الفوسفور الخارج مع الزرق على شكل فوسفور جاهز غير مرتبط مع أي شيء .

ويتم اضافة الفوسفور بشكله غير العضوي بواسطة مواد عدة منها فوسفات ثنائي الكالسيوم , فوسفات أحادي الكالسيوم , فوسفات الصوديوم .

ولإنتاج هذه المواد وتصنيعها سوف تنتج عناصر ثقيلة تخرج للبيئة وتحدث تلوث بالإضافة إلى الذي سيخرج منها مع الزرق إلى الفرشة ويكون محتويا على الفوسفور غير العضوي المضاف للعلف والفوسفور المرتبط مع حمض الفايتيك وسيستعمله المزارعون على شكل سماد مخصب للنبات ولكن قد يكون بكميات أكبر من التي يحتاحها النبات وسيعمل ذلك على ضياع فوسفور في التربة بالإضافة إلى النتروجين وسيؤدي تراكم الفوسفور في التربة إلى ذهابه إلى المسطحات المائية . وتجمعه في برك ماء مما سيؤثر على جودة الماء حيث سيزيد من نمو الطحالب بشكل كبير الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض نسبة الأوكسجين في الماء . ويتسبب بقتل الأسماك بالإضافة إلى الرائحة الكريهة والنفايات وتعكير الماء والترسبات فيها . وقد ظهرت هذه الحالة في ولاية فرجينيا الأمريكية حيث نفقت الأسماك في إحدى بحيرات بسبب انخفاض نسبة الاوكسجين في الماء نتيجة نمو الطحالب بشكل سريع وهذا يتطلب تطوير إدارة المزارع لتقليل ضياع الفوسفور في التربة وذهابه إلى المسطحات المائية .



كان سابقا يضاف إلى زرق الدواجن سلفيت الالمنيوم مما يقلل نسبة ضياع الفوسفور بمقدار 85% في التربة ولكن هذا ادى لزيادة التكلفة على المزارع ولم يعوض النقص في الفوسفور عند الدواجن . أما استعمال الفايتيز , فأدى الى تقليل الفقد في الفوسفور عن طريق زيادة امتصاص الدواجن للفوسفور بمقدار 27-30% والنتروجين بمقادر 10% .

ولا يمكن كشف الفايتيز في نهاية الأمعاء الدقيقة عند الدواجن وهو دليل جيد لأنه لن يكون الفايتيز موجودا في البيئة للعمل على مخلفات الطيور وزيادة تراكم الفوسفور في التربة والبيئة .



وينتج في أمريكا لوحدها ما يقارب 20 مليون طن من الزرق الدواجن سنويا وهي ناتجة عن تربية 6.5 بليون طائر وهذه الكمية الضخمة من الزرق إذا لم يتم معالجة تراكم الفوسفور فيها فإنها ستؤدي لحدوث تلوث بيئي على المدى القصير .



عملية تصنيع الفايتيز وخلطه مع العلف :

نستطيع استخلاص أنزيم الفايتيز من مصادر عدة وأهمها هذه المصادر هو فطر الأسبرجيلس نيجر حيث يتم تجهيز الظروف المناسبة لهذا الفطر داخل المختبرات من اجل تنشيطه وتحفيزه على إنتاج الأنزيم ويتم جمع الأنزيم عن طريق :

1- خلطه مع جل يتركب من مواد معينة يحجز الأنزيم داخل شبكاته (ثغور الجل) ونستخلص الأنزيم من هذه المواد .

2- عمل روابط تساهمية بين الأنزيم ومواد مساندة ويعل بعد ذلك على فك هذه الروابط وأخذ الأنزيم .

3- عمل امتصاص له على أسطح مواد معينة .



ويتم تصنيع الفايتيز باستخلاصه من نخالة القنح والقيام بعدة عمليات تصنيعية له وتحويله إلى بودرة (مسحوق). ويتم حاليا استخلاص الفايتيز من عصير الأعشاب وأهمها نبات البرسيم حيث تحتوي عصارته على الفايتيز وأيضا على صبغة الإكسانذوفيل التي تدخل في صبغة الجلد الدجاج اللحم ويكون استخلاص الفايتيز من البرسيم مجديا اقتصاديا أكثر من الطرق الأخرى حيث يكون أرخص سعرا من استخدام الفوسفور غير العضوي.

في عام 1991 أصبح الأنزيم ينتج تجاريا لأول مرة في هولندا وبعض الشركات يقوم بخلط الفايتيز مع معادن ووضعه مع خلطات علفية للدواجن .

يضاف أنزيم الفايتيز الى خلطات علفية للدواجن .

يضاف أنزيم الفايتيز الى العلف بطرق عدة أهمها :

1- على شكل بودرة تكون مستخلصة من نخالة القمح .

2- على شكل سائل يكون مستخلصا من الفطر نفسه , الذي يفضل استعماله عند درجات الحرارة العالية .

3- عن طريق إضافة فطر الأسبرجيلس نيجر إلى العلف مباشرة .

ويوجد ابحاث توضح

استخدام مستويات منخفضة من الفوسفور غير العضوي مع مستويات مختلفة من الفوسفور ونلاحظ زيادة امتصاص الفوسفور والمعادن وانخفاض النفوق وزيادة قوة العظام .




ثباتية أنزيم الفايتيز :



يحافظ الفطر المنتج لأنزيم الفايتيز على فعاليته لأكثر من 6 أشهر في مكان نشاط الأنزيم عند تخزينه على درجة حرارة الغرفة لأكثر من 4 شهور .

ولتجنب أي خسارة في الأنزيم عند تصنيع العلف على شكل حبيبات (Pellets) يجب ألا تزيد حرارة التصنيع العلف عن 65م ويمكن اضافة أنزيم الفايتيز على شكل سائل إلى الحبيبات بعد تصنيعه مباشرة مما سيمنع خسارته إذا ارتفعت حرارة التصنيع ويجب الحذر من خلط المعادن والفيتامينات مع أنزيم الفايتيز وتركها لفترات طويلة لأنها محبة للماء ولها القدرة على امتصاص الرطوبة لذلك يجب عمل على عزلها عن الأنزيم عند التخزين للحفاظ عليها لفترات طويلة .



دراسات دلت على كفاءة استخدام أنزيم الفايتيز :



في دراسة قام بها دايفيد أ.دولاند (David A.Roland ) وآخرون تم استخدام ذكور دجاج لحم وكانت مكونات الخلطة العلفية تحتوي على مستويين منخفضين من الفوسفور غير العضوي بنسبة 0.225% و 0.325% وكذلك استخدمت ثلاثة مستويات من الفايتيز ( صفر , 300 و600 fut لكل 1كجم علف ).

وكانت خلطة مجموعة السيطرة ( control ) محتوية على الفوسفور غير العضوي (0.425%) لتمثل خلطة علف عادية . والدواجن جميعها .

غذيت على عليقة بادئة تحتوي على العناصر الغذائية جميعها حتى عمر 3 أسابيع . وبالنظر الى النتائج الدراسة الموضحة في الجدول رقم 2 المرفق . نلاحظ أمور عدة أهمها :

1- أن نسبة النفوق قلت بشكل واضح جدا , وهذا يدل على كفاءة استخدام الفايتيز حيث قلت نسبة النفوق لأكثر من 50% خصوصا عند استخدام الفوسفور غير العضوي بتركيز منخفض .

2- بما أن العظام القوية مهمة جدا لمساعدة الطائر على تحمل الاجهاد أثناء النمو , أوضحت النتائج أن استخدم 300fut من الفايتيز لكل 1كجم علف هي أفضل النتائج لتكوين معادن العظام وكثافة وقوة تحمل في العظام خصوصا عند استخدام تركيز منخفض من الفوسفور غير العضوي .

3- يزيد الفايتيز من وزن الجسم مع وجود انخفاض في الفوسفور غير العضوي ولكن ليس عند مستوى مرتفع منه .

4- إن إضافة 300fut لكل 1كجم علف قلل من فقد الفوسفور بمقدار 0.1% في العليقة البادئة أو العلف النهائي ولم يؤثر على كفاءة دجاج اللحم مما قلل من تلوث البيئة بالفوسفور .


واستخدامه في تغذية دجاج اللحم كانت فقط لتحديد تأثيرات إضافة على تقليل الفوسفور المفقود مع الزرق والفرشة , وكذلك تحديد تأثيره على كفاءة التحويل الغذائي وزيادة الوزن وتقليل نسبة النفوق ونلاحظ من هذه الأبحاث مدى الكفاءة التي أثبتها الفايتيز عند إضافته إلى الخلطة العلفية .

ولا توجد دراسات توضح أفضل كمية أنزيم يمكن إضافتها مع العلف لتعطى أفضل النتائج ولكن حسب النتائج معظم هذه الأبحاث فإننا نستنتج بأن إضافة 300fut لكل 1كجم علف مستخدم أعطيت أفضل النتائج وذلك بشكل أولي حتى يتم توضيح النتائج لأفضل كمية مضافة .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
اتصل لو عندك اى استفسار او الرد على سوالك اتاخر
0563453065 دا من داخل السعودية

مهندس عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-atef.ahlamontada.com
هانى حمدى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 18/02/2013
الموقع : الفيوم

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام أنزيم الفايتيز في تغذية الدواجن    الإثنين فبراير 25, 2013 4:11 pm

الى المهندس عاطف نريد معرفة اضافة انزيم الفيتيز للطن بالجرام وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعافر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 25
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام أنزيم الفايتيز في تغذية الدواجن    السبت مارس 16, 2013 12:37 pm

المهندس عاطف اين نجد الانزيم داخل السعودية و كمية اضافة انزيم الفيتيز للطن بالجرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
°¨¨™¤¦ المهندس عاطف مدير المنتدى¦¤™¨¨°


عدد المساهمات : 3712
نقاط : 4770
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام أنزيم الفايتيز في تغذية الدواجن    الأحد مارس 17, 2013 12:49 am

يوجد فى مصانع الاعلاف فقط
مثل اوراسكو

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
اتصل لو عندك اى استفسار او الرد على سوالك اتاخر
0563453065 دا من داخل السعودية

مهندس عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-atef.ahlamontada.com
 
إستخدام أنزيم الفايتيز في تغذية الدواجن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
eng.atef :: منتديات الدواجن :: قسم التغذية-
انتقل الى: